فصل: الآيات (31ـ 32)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الدر المنثور في التفسير بالمأثور **


-  قوله تعالى‏:‏ يا أيها النبي قل لأزواجك إن كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها فتعالين أمتعكن وأسرحكن سراحا جميلا*وإن كنتن تردن الله ورسوله والدار الآخرة فإن الله أعد للمحسنات منكن أجرا عظيما*يا نساء النبي من يأت منكن بفاحشة مبينة يضاعف لها العذاب ضعفين وكان ذلك على الله يسيرا‏.‏

أخرج أحمد ومسلم والنسائي وابن مردويه من طريق أبي الزبير عن جابر قال‏:‏ أقبل أبو بكر رضي الله عنه يستأذن على رسول الله صلى الله عليه وسلم، والناس ببابه جلوس، والنبي صلى الله عليه وسلم جالس، فلم يؤذن له، ثم أذن لأبي بكر وعمر رضي الله عنهما، فدخلا والنبي صلى الله عليه وسلم جالس وحوله نساؤه وهو ساكت فقال عمر رضي الله عنه‏:‏ لأكلمن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعله يضحك، فقال عمر رضي الله عنه‏:‏ يا رسول الله لو رأيت ابنة زيد امرأة عمر سألتني النفقة آنفا فوجأت عنقها، فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدا ناجذه، وقال‏:‏ هن حولي يسألنني النفقة‏.‏ فقام أبو بكر رضي الله عنه إلى عائشة رضي الله عنها ليضربها، وقام عمر إلى حفصة كلاهما يقولان‏:‏ تسألان النبي صلى الله عليه وسلم ما ليس عنده‏.‏ فنهاهما رسول الله صلى الله عليه وسلم عن هذا، فقلن نساؤه‏:‏ والله لا نسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد هذا المجلس ما ليس عنده‏.‏ وأنزل الله الخيار فبدأ بعائشة رضي الله عنها فقال ‏"‏اني ذاكر لك أمرا ما أحب أن تعجلي فيه حتى تستأمري أبويك‏.‏ قالت‏:‏ ما هو‏؟‏ فتلا عليها ‏{‏يا أيها النبي قل لأزواجك‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏‏.‏ قالت عائشة رضي الله عنها‏:‏ أفيك استأمر أبوي‏؟‏‏!‏ بل اختار الله ورسوله، وأسألك أن لا تذكر إلى امرأة من نسائك امرأة ما اخترت، فقال‏:‏ ان الله لم يبعثني متعنتا، وإنما بعثني معلما مبشرا، لا تسألني امرأة منهن عما اخترت إلا أخبرتها‏"‏‏.‏

وأخرج ابن سعد عن أبي سلمة الحضرمي قال ‏"‏جلست مع أبي سعيد الخدري، وجابر بن عبد الله رضي الله عنهما، وهما يتحدثان وقد ذهب بصر جابر رضي الله عنه، فجاء رجل فجلس، ثم قال‏:‏ يا أبا عبد الله أرسلني اليك عروة بن الزبير، أسألك فيم هجر رسول الله صلى الله عليه وسلم نساءه‏؟‏، فقال جابر رضي الله عنه‏:‏ تركنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة لم يخرج إلى الصلاة، فأخذنا ما تقدم وما تأخر، فاجتمعنا ببابه يسمع كلامنا ويعلم مكاننا، فاطلنا الوقوف، فلم يأذن لنا، ولم يخرج الينا، فقلنا‏:‏ قد علم رسول الله صلى الله عليه وسلم مكانكم، ولو أراد أن يأذن لكم لأذن فتفرقوا لا تؤذوه، فتفرقوا غير عمر بن الخطاب رضي الله عنه يتنحنح ويتكلم ويستأذن حتى أذن له رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ قال عمر رضي الله عنه‏:‏ فدخلت عليه وهو واضع يده على خده أعرف به الكآبة، فقلت له‏:‏ أي نبي الله - بأبي وأمي يا رسول الله - ما الذي رابك‏؟‏ وما الذي لقي الناس بعدكم من فقدهم لرؤيتك‏؟‏ فقال‏:‏ يا عمر سألتني الاماء ما ليس عندي - يعني نساءه - فذاك الذي بلغ بي ما ترى‏.‏

فقلت‏:‏ يا نبي الله قد صككت جميلة بنت ثابت صكة ألصقت خدها منها بالأرض لأنها سألتني ما ليس عندي، وأنت يا رسول الله على موعد من ربك، وهو جاعل بعد العسر يسرا‏.‏ قال‏:‏ فلم أزل أكلمه حتى رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قد تحلل عنه بعض ذلك، فخرجت، فلقيت أبا بكر الصديق رضي الله عنه، فحدثته الحديث، فدخل أبو بكر على عائشة رضي الله عنها، قد علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يدخر عنكن شيئا، فلا تسأليه ما لا يجد، انظري حاجتك فاطلبيها الي، وانطلق عمر رضي الله عنه إلى حفصة، فذكر لها مثل ذلك، ثم اتبعا أمهات المؤمنين، فجعلا يذكران لهن مثل ذلكن فأنزل الله تعالى في ذلك ‏{‏يا أيها النبي قل لأزواجك ان كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها فتعالين أمتعكن وأسرحكن سراحا جميلا‏}‏ يعني متعة الطلاق ويعني بتسريحهن‏:‏ تطليقهن طلاقا جميلا ‏{‏وإن كنتن تردن الله ورسوله والدار الآخرة فإن الله أعد للمحسنات منكن أجرا عظيما‏}‏‏.‏

فانطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم، فبدأ بعائشة رضي الله عنها فقال‏:‏ ان الله قد أمرني ان أخيركن بين أن تخترن الله ورسوله والدار الآخرة، وبين أن تخترن الدنيا وزينتها، وقد بدأت بك وأنا أخيرك قالت‏:‏ وهل بدأت بأحد قبلي منهن‏؟‏ قال‏:‏ لا‏.‏ قالت‏:‏ فاني أختار الله ورسوله والدار الآخرة، فاكتم علي ولا تخبر بذاك نساءك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ بل أخبرهن بهن فأخبرهن رسول الله صلى الله عليه وسلم جميعا، فاخترن الله ورسوله والدار الآخرة، فكان خياره بين الدنيا والآخرة‏.‏ اتخترن الآخرة أو الدنيا‏؟‏ قال ‏{‏وإن كنتن تردن الله ورسوله والدار الآخرة فإن الله أعد للمحسنات منكن أجرا عظيما‏}‏ فاخترن أن لا يتزوجن بعده، ثم قال ‏{‏يا نساء النبي من يأت منكن بفاحشة مبينة‏}‏ يعني الزنا ‏{‏يضاعف لها العذاب ضعفين‏}‏ يعني في الآخرة ‏{‏وكان ذلك على الله يسيرا، ومن يقنت منكن لله ورسوله‏}‏ يعني تطيع الله ورسوله ‏{‏وتعمل صالحا نؤتها أجرها مرتين‏}‏ مضاعفا لها في الآخرة ‏{‏واعتدنا لها رزقا كريما‏}‏ ‏{‏يا نساء النبي لستن كأحد من النساء ان اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض‏}‏ يقول فجور ‏{‏وقلن قولا معروفا، وقرن في بيوتكن‏}‏ يقول لا تخرجن من بيوتكن ‏{‏ولا تبرجن‏}‏ يعني القاء القناع فعل الجاهلية الأولى، ثم قال جابر رضي الله عنه‏:‏ ألم يكن الحديث هكذا‏؟‏ قال‏:‏ بلى‏.‏

وأخرج البخاري ومسلم والترمذي وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه والبيهقي في سننه عن عائشة رضي الله عنها ‏"‏أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جاءها حين أمره الله أن يخير أزواجه قالت‏:‏ فبدأ بي فقال‏:‏ اني ذاكر لك أمرا فلا عليك أن تستعجلي حتى تستأمري أبويك، قد علم أن أبوي لم يكونا يأمراني بفراقة، فقال‏:‏ ان الله قال ‏{‏يا أيها النبي قل لأزواجك ان كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها‏}‏ إلى تمام الآيتين‏.‏ فقلت له‏:‏ ففي أي هذا استأمر أبوي، فاني أريد الله ورسوله والدار الآخرة، وفعل أزواج النبي صلى الله عليه وسلم مثل ما فعلت‏"‏‏.‏

وأخرج ابن سعد عن عمرو بن سعيد عن أبيه عن جده قال ‏"‏لما خير رسول الله صلى الله عليه وسلم نساءه بدأ بعائشة رضي الله عنها قال‏:‏ ان الله خيرك فقالت‏:‏ اخترت الله ورسوله، ثم خير حفصة رضي الله عنها فقلن جميعا‏:‏ اخترنا الله ورسوله، غير العامرية اختارت قومها، فكانت بعد تقول‏:‏ أنا الشقيةن وكانت تلقط البعر وتبيعه، وتستأذن على أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وتقول‏:‏ أنا الشقية‏"‏‏.‏

وأخرج ابن سعد عن أبي جعفر رضي الله عنه قال‏:‏ قال نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ما نساء أغلى مهورا منا، فغار الله لنبيه صلى الله عليه وسلم، فأمره أن يعتزلهن، فاعتزلهن تسعة وعشرين يوما، ثم أمره أن يخيرهن فخيرهن‏.‏

وأخرج ابن سعد عن أبي صالح قال‏:‏ اخترنه صلى الله عليه وسلم جميعا غير العامرية، كانت ذاهبة العقل حتى ماتت‏.‏

وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه عن عائشة رضي الله عنها قالت‏"‏حلف رسول الله صلى الله عليه وسلم ليهجرنا شهرا، فدخل علي صبيحة تسعة وعشرين، فقلت‏:‏ يا رسول الله ألم تكن حلفت لتهجرنا شهرا، قال‏:‏ ان الشهر هكذا وهكذا وهكذا‏.‏ وضرب بيده جميعا، وخنس يقبض أصبعا في الثالثة، ثم قال‏:‏ يا عائشة اني ذاكر لك أمرا، فلا عليك أن تعجلي حتى تستشيري أبويك، وخشي رسول الله صلى الله عليه وسلم حداثة سني قلت‏:‏ وما ذاك يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ اني أمرت أن أخيركن، ثم تلا هذه الآية ‏{‏يا أيها النبي قل لأزواجك ان كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها‏}‏ إلى قوله ‏{‏أجرا عظيما‏}‏ قالت‏:‏ فيم استشير أبوي يا رسول الله‏؟‏ بل أختار الله ورسوله، فسر رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك، وسمع نساؤه فتواترن عليه‏"‏‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال‏:‏ إنما خير رسول الله صلى الله عليه وسلم أزواجه بين الدنيا والآخرة‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن قتادة والحسن رضي الله عنهما قالا‏:‏ أمره الله أن يخيرهن بين الدنيا والآخرة، والجنة والنار، قال الحسن رضي الله عنه‏:‏ في شيء كن أردنه من الدنيا‏.‏ وقال قتادة رضي الله عنه‏:‏ في غيرة كانت غارتها عائشة رضي الله عنها، وكان تحته يومئذ تسع نسوة، خمس من قريش‏.‏ عائشة‏.‏ وحفصة‏.‏ وأمر حبيبة بنت أبي سفيان‏.‏ وسودة بنت زمعة‏.‏ وأم سلمة بنت أبي أمية‏.‏ وكانت تحته صفية بنت حي الخيبرية‏.‏ وميمونة بنت الحارث الهلالية‏.‏ وزينب بنت جحش الأسدية‏.‏ وجويرية بنت الحارث من بني المصطلق‏.‏ وبدأ بعائشة رضي الله عنها، فلما أختارت الله ورسوله والدار الآخرة رؤي الفرح في وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فتتابعن كلهن على ذلك، فلما خيرهن واخترن الله ورسوله والدار الآخرة، شكرهن الله تعالى على ذلك ان قال ‏{‏لا تحل لك النساء من بعد ولا أن تبدل بهن من أزواج ولو أعجبك حسنهن‏}‏ فقصره الله تعالى عليهن، وهن التسع اللاتي اخترن الله ورسوله‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن سعيد بن جبير رضي الله عنه في قوله ‏{‏يا أيها النبي قل لأزواجك‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏‏.‏ قال أمر الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم ان يخبر نساءه في هذه الآية فلم تختر واحدة منهن نفسا غير الحميرية‏.‏

وأخرج البيهقي في السنن عن مقاتل بن سليمان رضي الله عنه في قوله ‏{‏يا نساء النبي من يأت منكن بفاحشة مبينة‏}‏ يعني العصيان للنبي صلى الله عليه وسلم ‏{‏يضاعف لها العذاب ضعفين‏}‏ في الآخرة ‏{‏وكان ذلك على الله يسيرا‏}‏ يقول‏:‏ وكان عذابها عند الله هينا ‏{‏ومن يقنت‏}‏ يعني من يطع منكن الله ورسوله ‏{‏وتعمل صالحا نؤتها أجرها مرتين‏}‏ في الآخرة بكل صلاة أو صيام أو صدقة أو تكبيرة أو تسبيحة باللسان، مكان كل حسنة تكتب عشرين حسنة ‏{‏واعتدنا لها رزقا كريما‏}‏ يعني حسنا‏.‏ وهي الجنة‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وابن المنذر وابن أبي حاتم عن قتادة رضي الله عنه في قوله ‏{‏يضاعف لها العذاب ضعفين‏}‏ قال‏:‏ عذاب الدنيا وعذاب الآخرة‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن سعيد بن جبير رضي الله عنه في قوله ‏{‏يضاعف لها العذاب ضعفين‏}‏ قال‏:‏ يجعل عذابهن ضعفين، ويجعل على من قذفهن الحد ضعفين‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن الربيع بن أنس رضي الله عنه في قوله ‏{‏يا نساء النبي‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏‏.‏ قال‏:‏ ان الحجة على الأنبياء أشد منها على الأتباع في الخطيئة، وإن الحجة على العلماء أشد منها على غيرهم، فإن الحجة على نساء النبي صلى الله عليه وسلم أشد منها على غيرهن، فقال‏:‏ انه من عصى منكن فإنه يكون عليها العذاب الضعف منه على سائر نساء المؤمنين، ومن عمل صالحا فإن الأجر لها الضعف على سائر نساء المسلمين‏.‏

-  قوله تعالى‏:‏ ومن يقنت منكن لله ورسوله وتعمل صالحا نؤتها أجرها مرتين وأعتدنا لها رزقا كريما*يا نساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا‏.‏

أخرج ابن أبي حاتم وابن مردويه عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله ‏{‏ومن يقنت منكن لله ورسوله وتعمل صالحا‏}‏ قال‏:‏ يقول من يطع الله منكن، وتعمل صالحا لله ورسوله بطاعته‏.‏

وأخرج ابن سعد عن عطاء بن يسار رضي الله عنه في قوله ‏{‏ومن يقنت يقنت منكن لله ورسوله‏}‏ يعني تطيع الله ورسوله ‏{‏وتعمل صالحا‏}‏ تصوم وتصلي‏.‏

وأخرج الطبراني عن أبي أمامة رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏"‏أربعة يؤتون أجرهم مرتين‏.‏ منهم أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن جعفر بن محمد رضي الله عنه يجري أزواجه مجرانا في الثواب والعقاب‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وابن المنذر وابن أبي حاتم عن قتادة رضي الله عنه في قوله ‏{‏لستن كأحد من النساء‏}‏ قال‏:‏ كأحد من نساء هذه الأمة‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن قتادة رضي الله عنه في قوله ‏{‏يا نساء النبي لستن كأحد‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏ الآية‏.‏ يقول‏:‏ أنتن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم، ومعه تنظرن إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وإلى الوحي الذي يأتيه من السماء، وأنتن أحق بالتقوى من سائر النساء، ‏{‏فلا تخضعن بالقول‏}‏ يعني الرفث من الكلام‏.‏ أمرهن أن لا يرفثن بالكلام ‏{‏فيطمع الذي في قلبه مرض‏}‏ يعني الزنا‏.‏

قال‏:‏ مقاربة الرجل في القول حتى ‏{‏يطمع الذي في قلبه مرض‏}‏‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي رضي الله عنه في قوله ‏{‏فلا تخضعن بالقول‏}‏ قال‏:‏ لا ترفثن بالقول‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن مردويه عن ابن عباس رضي الله عنهما ‏{‏فلا تخضعن بالقول‏}‏ يقول‏:‏ لا ترخصن بالقول، ولا تخضعن بالكلام‏.‏

وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم عن عكرمة رضي الله عنه في قوله ‏{‏فيطمع الذي في قلبه مرض‏}‏ قال‏:‏ شهوة الزنا‏.‏

وأخرج الطستي عن ابن عباس رضي الله عنهما‏.‏ ان نافع بن الازرق قال له‏:‏ أخبرني عن قوله ‏{‏فيطمع الذي في قلبه مرض‏}‏ قال‏:‏ الفجور والزنا‏.‏ قال‏:‏ وهل تعرف العرب ذلك‏؟‏ قال‏:‏ نعم‏.‏ أما سمعت الأعشى وهو يقول‏:‏

حافظ للفرج راض بالتقى * ليس ممن قلبه فيه مرض

وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم عن زيد بن علي رضي الله عنه قال‏:‏ المرض مرضان‏.‏ فمرض زنا، ومرض نفاق‏.‏

وأخرج ابن سعد عن عطاء بن يسار رضي الله عنه في قوله ‏{‏فيطمع الذي في قلبه مرض‏}‏ يعني الزنا ‏{‏وقلن قولا معروفا‏}‏ يعني كلاما ظاهرا ليس فيه طمع لأحد‏.‏

وأخرج ابن سعد عن محمد بن كعب رضي الله عنه في قوله ‏{‏وقلن قولا معروفا‏}‏ يعني كلاما ليس فيه طمع لأحد‏.‏

-  قوله تعالى‏:‏ وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا‏.‏

أخرج عبد بن حميد وابن المنذر عن محمد بن سيرين قال‏:‏ نبئت انه قيل لسودة زوج النبي صلى الله عليه وسلم رضي الله عنها‏:‏ مالك لا تحجين، ولا تعتمرين كما يفعل أخواتك‏؟‏‏!‏ فقالت‏:‏ قد حججت، واعتمرت، وأمرني الله أن أقر في بيتي، فول الله لا أخرج من بيتي حتى أموت قال‏:‏ فوالله ما خرجت من باب حجرتها حتى أخرجت بجنازتها‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبه وابن سعد وعبد الله بن أحمد في زوائد الزهد وابن المنذر عن مسروق رضي الله عنه قال‏:‏ كانت عائشة رضي الله عنها إذا قرأت ‏{‏وقرن في بيوتكن‏}‏ بكت حتى تبل خمارها‏.‏

وأخرج أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه ‏"‏أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لنسائه عام حجة الوداع هذه، ثم ظهور الحصر قال‏:‏ فكان كلهن يحجن إلا زينب بنت جحش، وسودة بنت زمعة، وكانتا تقولان‏:‏ والله لا تحركنا دابة بعد أن سمعنا ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن أم نائلة رضي الله عنها قالت‏:‏ جاء أبو برزة فلم يجد أم ولده في البيت، وقالوا ذهبت إلى المسجد، فلما جاءت صاح بها فقال‏:‏ ان الله نهى النساء ان يخرجن، وأمرهن يقرن في بيوتهن، ولا يتبعن جنازة، ولا يأتين مسجدا، ولا يشهدن جمعة‏.‏

وأخرج الترمذي والبزار عن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ان المرأة عورة، فإذا خرجت استشرفها الشيطان، وأقرب ما تكون من رحمة ربها وهي في قعر بيتها‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبه عن ابن مسعود رضي الله عنه قال‏:‏ احبسوا النساء في البيوت، فإن النساء عورة، وإن المرأة إذا خرجت من بيتها استشرفها الشيطان، وقال لها‏:‏ انك لا تمرين بأحد إلا أعجب بك‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبه عن عمر رضي الله عنه قال‏:‏ استعينوا على النساء بالعري، ان احداهن إذا كثرت ثيابها، وحسنت زينتا أعجبها الخروج‏.‏

وأخرج البزار عن أنس رضي الله عنه قال‏:‏ جئن النساء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلن‏:‏ يا رسول الله ذهب الرجال بالفضل والجهاد في سبيل الله، فما لنا عمل ندرك فضل المجاهدين في سبيل الله‏؟‏ فقال ‏"‏من قعدت منكن في بيتها فإنها تدرك عمل المجاهدين في سبيل الله‏"‏‏.‏أما قوله تعالى‏:‏ ولا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى‏.‏

أخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والحاكم وابن مردويه والبيهقي في شعب الإيمان عن ابن عباس رضي الله عنهما قال‏:‏ كانت الجاهلية الاولى فيما بين نوح وإدريس عليهما السلام، وكانت ألف سنة، وإن بطنين من ولد آدم كان أحدهما يسكن السهل، والآخر يسكن الجبال، فكان رجال الجبال صباحا وفي النساء دمامة، وكان نساء السهل صباحا وفي الرجال دمامة، وإن إبليس أتى رجلا من أهل السهل في صورة غلام، فأجر نفسه فكان يخدمه، واتخذ إبليس شبابة مثل الذي يزمر فيه الرعاء، فجاء بصوت لم يسمع الناس مثله، فبلغ ذلك من حوله، فانتابوهم يسمعون اليه، واتخذوا عيدا يجتمعون اليه في السنة، فتتبرج النساء للرجال، وتتبرج الرجال لهن، وإن رجلا من أهل الجبل هجم عليهم في عيدهم ذلك، فرأى النساء وصباحتهن فأتى أصحابه، فأخبرهم بذلك، فتحولوا اليهن، فنزلوا معهن وظهرت الفاحشة فيهن، فهو قول الله ‏{‏ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى‏}‏‏.‏

وأخرج ابن جرير عن الحكم رضي الله عنه ‏{‏ولا تبرجن الجاهلية الاولى‏}‏ قال‏:‏ كان بين آدم ونوح عليهما السلام ثمانمائة سنة، فكان نساؤهم من أقبح ما يكون من النساء ورجالهما حسان، وكانت المرأة تريد الرجل على نفسه، فأنزلت هذه الآية‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه عن ابن عباس رضي الله عنهما ان عمر بن الخطاب رضي الله عنه سأله فقال‏:‏ أرأيت قول الله تعالى لأزواج النبي صلى الله عليه وسلم ‏{‏ولا تبرجن تبرجن الجاهلية الاولى‏}‏ هل كانت الجاهلية غير واحدة‏؟‏ فقال ابن عباس رضي الله عنهما‏:‏ ما سمعت بأولى إلا ولها آخرة‏.‏ فقال‏:‏ له عمر رضي الله عنه‏:‏ فانبئني من كتاب الله ما يصدق ذلك قال‏:‏ ان الله يقول ‏{‏وجاهدوا في الله حق جهاده‏}‏ كما جاهدتم أول مرة ‏(‏الحج، الآية 78‏)‏ فقال عمر رضي الله عنه‏:‏ من أمرنا ان نجاهد‏؟‏ قال‏:‏ بني مخزوم، وعبد شمس‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم من وجه آخر عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله ‏{‏ولا تبرجن تبرج الجاهلية‏}‏ قال‏:‏ تكون جاهلية أخرى‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن عائشة رضي الله عنها أنها تلت هذه الآية فقالت‏:‏ الجاهلية الاولى كانت على عهد إبراهيم عليه السلام‏.‏

وأخرج ابن سعد عن عكرمة رضي الله عنه قال‏:‏ ‏{‏الجاهلية الاولى‏}‏ التي ولد فيها إبراهيم عليه السلام، والجاهلية الآخرة‏:‏ التي ولد فيها محمد صلى الله عليه وسلم‏.‏

وأخرج ابن عباس عن ابن عباس رضي الله عنهما قال ‏{‏الجاهلية الاولى‏}‏ بين عيسى ومحمد صلى الله عليه وسلم‏.‏

وأخرج ابن جرير عن الشعبي رضي الله عنه‏.‏ مثله‏.‏

وأخرج ابن سعد وابن أبي حاتم عن مجاهد رضي الله عنه قال‏:‏ كانت المرأة تخرج فتمشي بين الرجال، فذلك ‏{‏تبرج الجاهلية الاولى‏}‏‏.‏

وأخرج البيهقي في سننه عن أبي أذينة الصدفي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏شر النساء المتبرجات وهن المنافقات، لا يدخل الجنة منهن إلا مثل الغراب الأعصم‏"‏‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن قتادة رضي الله عنه في قوله ‏{‏ولا تبرجن تبرج الجاهلية‏}‏ يقول‏:‏ إذا خرجتن من بيوتكن، وكانت لهن مشية فيها تكسير وتغنج، فنهاهن الله عن ذلك‏.‏

وأخرج ابن سعد وابن أبي شيبه وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن أبي نجيح رضي الله عنه في قوله ‏{‏ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى‏}‏ قال‏:‏ التبختر‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن مقاتل رضي الله عنه في قوله ‏{‏ولا تبرجن‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏ قال‏:‏ التبرج انها تلقي الخمار على رأسها ولا تشده، فيواري قلائدها وقرطها وعنقها، ويبدو ذلك كله منها، وذلك التبرج، ثم عمت نساء المؤمنين في التبرج‏.‏

وأخرج الطبراني عن ابن عباس رضي الله عنهما قال‏:‏ لما بايع النبي صلى الله عليه وسلم النساء قال ‏"‏ ‏{‏ولا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى‏}‏ قالت امرأة‏:‏ يا رسول الله أراك تشترط علينا أن لا نتبرج، وأن فلانة قد أسعدتني، وقد مات أخوها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ اذهبي فاسعديها ثم تعالي فبايعيني‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم وابن عساكر من طريق عكرمة رضي الله عنه عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله ‏{‏إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس، أهل البيت‏}‏ قال‏:‏ نزلت في نساء النبي صلى الله عليه وسلم خاصة‏.‏ وقال عكرمة رضي الله عنه‏:‏ من شاء بأهلته انها نزلت في أزواج النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

وأخرج ابن مردويه من طريق سعيد بن جبير رضي الله عنه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال‏:‏ نزلت في نساء النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن مردويه عن عكرمة رضي الله عنه في قوله ‏{‏إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت‏}‏ قال‏:‏ ليس بالذي تذهبون اليه، إنما هو نساء النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

وأخرج ابن سعد عن عروة رضي الله عنه ‏{‏إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت‏}‏ قال‏:‏ يعني أزواج النبي صلى الله عليه وسلم نزلت في بيت عائشة رضي الله عنها‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم والطبراني وابن مردويه عن أم سلمة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان ببيتها على منامة له عليه كساء خيبري، فجاءت فاطمة رضي الله عنها ببرمة فيها خزيرة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏"‏ادعي زوجك، وابنيك، حسنا، وحسينا، فدعتهم فبينما هم يأكلون إذ نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏{‏إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا‏}‏ فأخذ النبي صلى الله عليه وسلم بفضله ازاره، فغشاهم إياها، ثم أخرج يده من الكساء وأومأ بها إلى السماء، ثم قال‏:‏ اللهم هؤلاء أهل بيتي وخاصتي، فأذهب عنهم الرجس، وطهرهم تطهيرا، قالها ثلاث مرات‏.‏ قالت أم سلمة رضي الله عنها‏:‏ فادخلت رأسي في الستر فقلت‏:‏ يا رسول الله وأنا معكم فقال‏:‏ انك إلى خير مرتين‏"‏‏.‏

وأخرج الطبراني عن أم سلمة رضي الله عنها قالت‏:‏ جاءت فاطمة رضي الله عنها إلى أبيها بثريدة لها، تحملها في طبق لها حتى وضعتها بين يديه‏.‏ فقال لها‏"‏أين ابن عمك‏؟‏ قالت‏:‏ هو في البيت‏.‏ قال‏:‏ اذهبي فادعيه وابنيك، فجاءت تقود ابنيها كل واحد منهما في يد وعلي رضي الله عنه يمشي في أثرهما حتى دخلوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فاجلسهما في حجره، وجلس علي رضي الله عنه عن يمينه، وجلست فاطمة رضي الله عنها عن يساره، قالت أم سلمة رضي الله عنها‏:‏ فأخذت من تحتي كساء كان بساطنا على المنامة في البيت‏"‏‏.‏

وأخرج الطبراني عن أم سلمة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة ٌرضي الله عنها‏"‏ائتني بزوجك وابنيه، فجاءت بهم، فالقى رسول الله صلى الله عليه وسلم عليهم كساء فدكيا، ثم وضع يده عليهم، ثم قال‏:‏ اللهم ان هؤلاء أهل محمد - وفي لفظ آل محمد - فاجعل صلواتك وبركاتك على آل محمد كما جعلتها على آل إبراهيم انك حميد مجيد‏.‏ قالت أم سلمة رضي الله عنها‏:‏ فرفعت الكساء لأدخل معهم، فجذبه من يدي وقال انك على خير‏"‏‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن أم سلمة قالت‏"‏نزلت هذه الآية في بيتي ‏{‏إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا‏}‏ وفي البيت سبعة‏.‏ جبريل، وميكائيل عليهما السلام، وعلي، وفاطمة، والحسن، والحسين، رضي الله عنهم، وأنا على باب البيت، قلت‏:‏ يا رسول الله ألست من أهل البيت‏؟‏ قال‏:‏ انك إلى خير، انك من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم‏"‏‏.‏

وأخرج ابن مردويه والخطيب عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال‏:‏ كان يوم أم سلمة أم المؤمنين رضي الله عنها، فنزل جبريل عليه السلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذه الآية ‏{‏إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا‏}‏ قال‏:‏ فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بحسن، وحسين، وفاطمة، وعلي، فضمهم اليه، ونشر عليهم الثوب‏.‏ والحجاب على أم سلمة مضروب، ثم قال ‏"‏اللهم هؤلاء أهل بيتي، اللهم أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا‏.‏ قالت أم سلمة رضي الله عنها‏:‏ فإنا معهم يا نبي الله‏؟‏ قال‏:‏ أنت على مكانك، وانك على خير‏"‏‏.‏

وأخرج الترمذي وصححه وابن جرير وابن المنذر والحاكم وصححه وابن مردويه والبيهقي في سننه من طرق عن أم سلمة رضي الله عنها قالت‏:‏ في بيتي نزلت ‏{‏إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت‏}‏ وفي البيت فاطمة، وعلي، والحسن، والحسين‏.‏ فجللهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بكساء كان عليه، ثم قال ‏"‏هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس، وطهرهم تطهيرا‏"‏‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم والطبراني عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏"‏نزلت هذه الآية في خمسة‏.‏ في، وفي علي، وفاطمة، وحسن، وحسين، ‏{‏إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا‏}‏ ‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبه وأحمد ومسلم وابن جرير وابن أبي حاتم والحاكم عن عائشة رضي الله عنها قالت‏:‏ خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم غداة، وعليه مرط مرجل من شعر أسود، فجاء الحسن والحسين رضي الله عنهما، فادخلهما معه، ثم جاء علي فادخله معه، ثم قال ‏{‏إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا‏}‏‏.‏

وأخرج ابن جرير والحاكم وابن مردويه عن سعد قال ‏"‏نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم الوحي، فادخل عليا، وفاطمة، وابنيهما تحت ثوبه، ثم قال اللهم هؤلاء أهلي، وأهل بيتي‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبه وأحمد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والطبراني والحاكم وصححه والبيهقي في سننه عن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه قال ‏"‏جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى فاطمة، ومعه حسن، وحسين، وعلي، حتى دخل، فأدنى عليا، وفاطمة‏.‏ فاجلسهما بين يديه، وأجلس حسنا، وحسينا‏.‏ كل واحد منهما على فخذه، ثم لف عليهم ثوبه وأنا مستدبرهم، ثم تلا هذه الآية ‏{‏إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا‏}‏ ‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبه وأحمد والترمذي وحسنه وابن جرير وابن المنذر والطبراني والحاكم وصححه وابن مردويه عن أنس رضي الله عنه‏.‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يمر بباب فاطمة رضي الله عنها إذا خرج إلى صلاة الفجر ويقول‏"‏الصلاة يا أهل البيت الصلاة ‏{‏إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا‏}‏ ‏"‏‏.‏

وأخرج مسلم عن زيد بن أرقم رضي الله عنه‏.‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏أذكركم الله في أهل بيتي، فقيل‏:‏ لزيد رضي الله عنه‏:‏ ومن أهل بيته، أليس نساؤه من أهل بيته‏؟‏ قال‏:‏ نساؤه من أهل بيته، ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده آل علي، وآل عقيل، وآل جعفر، وآل عباس‏"‏‏.‏

وأخرج الحكيم والترمذي والطبراني وابن مردويه وأبو نعيم والبيهقي معا في الدلائل عن ابن عباس رضي الله عنهما قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏"‏ان الله قسم الخلق قسمين، فجعلني في خيرهما قسما‏.‏ فذلك قوله ‏{‏وأصحاب اليمين‏}‏ ‏(‏الواقعة، الآية 27‏)‏ و ‏{‏أصحاب الشمال‏}‏ ‏(‏الواقعة، الآية 41‏)‏ فأنا من أصحاب اليمين، وأنا خير أصحاب اليمين، ثم جعل القسمين أثلاثا، فجعلني في خيرها ثلثا، فذلك قوله‏"‏وأصحاب الميمنة ما أصحاب الميمنة وأصحاب المشأمة ما أصحاب المشأمة والسابقون السابقون‏"‏ ‏(‏الواقعة، الآية 8 - 10‏)‏ فأنا من السابقين، وأنا خير من السابقين، ثم جعل الأثلاث قبائل، فجعلني في خيرها قبيلة، وذلك قوله ‏{‏وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا أن أكرمكم عند الله أتقاكم‏}‏ ‏(‏الحجرات، الآية 13‏)‏ وأنا أتقى ولد آدم، وأكرمهم على الله تعالى ولا فخر‏.‏ ثم جعل القبائل بيوتا، فجعلني في خيرها بيتا، فذلك قوله ‏{‏إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا‏}‏ فأنا وأهل بيتي مطهرون من الذنوب‏"‏‏.‏

‏(‏يتبع‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏

‏(‏تابع‏.‏‏.‏‏.‏ 1‏)‏‏:‏ - قوله تعالى‏:‏ وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن‏.‏‏.‏‏.‏ ‏.‏‏.‏‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن قتادة رضي الله عنه في قوله ‏{‏إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا‏}‏ قال‏:‏ هم أهل بيت طهرهم الله من السوء، واختصم برحمته قال‏:‏ وحدث الضحاك بن مزاحم رضي الله عنه‏.‏ أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يقول‏"‏نحن أهل بيت طهرهم الله من شجرة النبوة، وموضع الرسالة، ومختلف الملائكة، وبيت الرحمة، ومعدن العلم‏"‏‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال‏:‏ لما دخل علي رضي الله عنه بفاطمة رضي الله عنها‏.‏ جاء النبي صلى الله عليه وسلم أربعين صباحا إلى بابها يقول‏"‏السلام عليكم أهل البيت ورحمة الله وبركاته، الصلاة رحمكم الله ‏{‏إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا‏}‏ انا حرب لمن حاربتم، أنا سلم لمن سالمتم‏"‏‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن مردويه عن أبي الحمراء رضي الله عنه قال ‏"‏حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ثمانية أشهر بالمدينة‏.‏ ليس من مرة يخرج إلى صلاة الغداة إلا أتى إلى باب علي رضي الله عنه، فوضع يده على جنبتي الباب، ثم قال‏:‏ الصلاة‏.‏‏.‏‏.‏ الصلاة‏.‏‏.‏‏.‏ ‏{‏إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا‏}‏ ‏"‏‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال ‏"‏شهدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم تسعة أشهر، يأتي كل يوم باب علي بن أبي طالب رضي الله عنه عند وقت كل صلاة فيقول‏:‏ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهل البيت ‏{‏إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا‏}‏ الصلاة رحمكم الله، كل يوم خمس مرات‏"‏‏.‏

وأخرج الطبراني عن أبي الحمراء رضي الله عنه قال‏:‏ رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتي باب علي، وفاطمة ستة أشهر فيقول ‏{‏إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا‏}‏‏.‏

-  قوله تعالى‏:‏ واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة إن الله كان لطيفا خبيرا‏.‏

أخرج عبد الرزاق وابن سعد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن قتادة رضي الله عنه في قوله ‏{‏واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة‏}‏ قال‏:‏ القرآن، والسنة، عتب عليهن بذلك‏.‏

وأخرج ابن سعد عن أبي امامة بن سهل رضي الله عنه في قوله ‏{‏واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة‏}‏ قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي عند بيوت أزواجه النوافل بالليل والنهار‏.‏